مصر: نائب وزير الخارجية يبحث مع مجلس الشيوخ البوروندى التعزيز بين البلدين

السفير حمدى سند لوزا، نائب وزير الخارجية للشؤون الأفريقية و رئيس مجلس الشيوخ البوروندى ريفيريان نديكورييو. الصورة محفوظة

الدار البيضاء، المغرب – ADV – استقبل السفير حمدى سند لوزا، نائب وزير الخارجية للشؤون الأفريقية يوم الخميس، رئيس مجلس الشيوخ البوروندى “ريفيريان نديكورييو” الذى يزور مصر حالياً، حيث تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والتى شهدت زيارة وزير الخارجية إلى بوروندى فى أبريل 2018.

كما تناول اللقاء التأكيد على أهمية تعزيز الحوار والتعاون بين دول حوض النيل فى مختلف المجالات لتحقيق التنمية، بما يحقق مصلحة جميع دول حوض النيل ويؤدى إلى رفاهية شعوبها.

وكذا دراسة إمكانات تعزيز التجارة البينية بين البلدين، ودعم قطاع السياحة البوروندي، من خلال تبادل الخبرات مع الجانب المصري.

تعد مصر أول دولة عربية وإسلامية تقيم علاقات دبلوماسية مع بوروندى عقب استقلالها عام 1962، حيث أنشئت السفارة بتاريخ 8 ديسمبر 1964.

تقدر بوروندى الدور التاريخى لمصر فى أفريقيا، ويمتدح الجانب البوروندى دائماً استمرارية الدعم المصرى لها وعدم توقفه خلال فترة الحرب الأهلية البوروندية التى استمرت أكثر من إثنى عشر سنة، إلا أن هناك دائماً تأكيد على الحاجة لتقوية أواصر التعاون، وتعظيم الاستفادة من الخبرات المصرية فى مختلف المجالات.

مكتب الدار البيضاء – ADV